inner_header_e_committee.gif

bullet.gifصناعة الاستثمار
الإسلامي
img_services_Islamic.gif
إن المشاريع المالية الاستثمارية تنمو بسرعة كبيرة. فالمنتجات المالية الإسلامية والمبادىء التي تتفق معها قد شهدت تزايد الإقبال خارج الحدود الإسلامية التقليدية. وحالياً هناك أكثر من 267 مؤسسة في أكثر من 50 دولة تعمل حصرياً في القطاع المالي الإسلامي. كما تعمل عدة بنوك دولية مبتكرة بنجاح في فروع إسلامية. وتقدم عدة مؤسسات مالية غير إسلامية منتجات إسلامية إلى جانب الهيكلة التقليدية. وتستخدم المؤسسات المالية على نحو متزايد الأدوات المالية الإسلامية بهدف تقديم مزايا تضيف قيمة فريدة لعملائهم.
 

إن السوق الكامن الذي يمثله مصادر رأس المال الإسلامي هائلة. وتقدر الأموال المتوفرة للإستمار بأكثر من 400 بليون دولار أمريكي. ويشكل مجموع تجمع الاستثمار الإسلامي الموجود أكثر من 260 بليون دولار أمريكي من الأصول.

تقدم المشاريع الاستثمارية والمالية الإسلامية نموذجاً ناجحاً لإثبات التطبيق العملي للمبادىء الدينية في الاقتصاد والأعمال. حيث دعت الحاجة إلى توسيع المنتجات المالية الإسلامية إلى قيام المحترفين والأكاديميين والباحثين إلى المساهمة في تطوير الهيئات والمؤسسات المالية.

إن الإختلاف الوحيد بين المراكز المالية التقليدية والإسلامية تكمن في عنصر الفائدة التي تعتبر استغلالاً. كما أن المبدأ الرئيسي لمراسيم الشريعة الإسلامية يعتبر العقود الاستغلالية والجائرة مسألة غير قابلة للتنفيذ. وهناك بنود أخرى لا تخضع لمراسيم الشريعة الاسلامية منها المخاطر المأمونة والمضاربات والشكوك. بالنظر إلى طبيعة الإتقافية، قد تحظر العقود التي تتضمن بنود كهذه وهي غير محبذة على الإطلاق.

إن إلغاء العناصر المحرمة، كالفائدة على سبيل المثال، من المنتجات المالية ليس كافياً ليجعل المشروع إسلامياً. فالمشاريع الاستثمارية والمالية الإسلامية هي أكثر من مجرد بنك من دون فائدة. تشمل الأعمال الاستثمارية والمالية إقرار نظام اقتصادي يرتكز على مبادىء الشريعة الإسلامية.

يسعى النظام الإقتصادي الإسلامي إلى إقامة مجتمع يرتكز على العدالة الاجتماعية والمساواة والإعتدال والعلاقات المتوازنة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتفق نشاطات هذا النظام مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتحرم الشريعة جميع اشكال المشاريع الجائرة التي تستغل الغير وتثني على الصفقات المستقيمة والعادلة. كذلك تحترم الصناعة وتشجع الرجال والنساء على كسب رزقهم بطريقة صادقة وإدارة مكاسبهم بطريقة حذرة.

 
    
Powered by Iridiumplus Technologies 2006-2008 © حقوق النشر محفوظة للشركة الدولية للإجارة والإستثمار